اكتشف FreeBSD الجزء الثاني

ال
اليوم نستكمل شرح طريقة تنصيب التوزيعة الفريدة من نوعها FreeBSD حيث سنتعرض بالتفصيل لكافة مراحل التنصيب



المرحلة الأولى : قم بتحميل توزيعتك

بالدخول للموقع الرسمي سواء بالفرنسية أو الأنجليزية سنجد عدة خيارات بحسب نوع المعالج processor.
ببساطة سنقوم باختيار i386 بما أنه متوافق مع أغلب الأجهزة, مع ملاحظة أن التحميل عبر Torrent متوفر كذلك,
أنا قمت باختيار  FreeBSD-8.1-RELEASE-i386-dvd1 لأتمكن من تنصيب واجهة KDE أو Gnome من خلال نفس DVD في مرحلة لاحقة, أما في حال أردت استخدامه من دون واجهة رسومية كسرفر server فتنزيل قرص CD
كاف.

المرحلة الثانية : الإنطلاق

أول ما ستلاحظه عند بدأ التنصيب سواء مباشرة أو من خلال الجهاز الإفتراضي VBox  كما اعتمدنا في الشرح هو الواجهة السوداء (لا تنس الضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الحقيقي)


نضغط Enter لاكمال الاقلاع و البدء بعملية التنصيب, بعد ذلك ستظهر لنا نافذة لاختيار الدولة و لغة المفاتيح كما في الصورة التالية:


ان كنت تستعمل لوحة مفاتيح انجليزية فاتركها على United States أما إن كنت تستعمل الفرنسية فاختر French
ثم Enter لتظهر لنا النافذة التالية:

 نختار Standard لبدأ تقسيم القرص الصلب :

بالنسبة لي كانت الأمور سهلة بما أنني كنت أقوم بالتنصيب الإفتراضي و بالتالي كان بامكاني استعمال كافة القرص الصلب دون الدخول في التفاصيل و لكن واقعيا ليست الأمور كذلك, لذا دعونا نمر على صورة من جهاز آخر قبل مواصلة الشرح لتوضيح الأمور.

في هذا الجهاز يظهر لدينا أن الجهاز يحتوي على 4 أقسام, إثنان منها غير مستعملة (الأول و اﻷخير) كما أن القسم الثاني يستعمل
نظام ملفات NTFS أي نظام Windows على الأرجح كما أن الأقسام يقع تسميتها على النحو التالي ad0 أما إذا كنت تستعمل قرص صلب ثاني فستجد ad1, أما الأقسام أولية فستجد ad1s, ad2s و هكذا ...

حسنا, ما علينا فعله الآن هو اختيار قسم فارغ  ثم الضغط على حرف A كما في الحالة الأولى أما إن كنت ستقوم بتعويض قسم لا تحتاجه فسنذهب أولا إلى هذا القسم بأسهم لوحة المفاتيح  ثم نختر حرف T لتحويل نظام الملفات و نقوم بادخال رمز 165 المناسب لنوعية UFS و أما إن احتجت لحذف قسم فسنستعمل حرف D, أخيرا عند الإنتهاء نختر حرف Q للخروج.








لتظهر لنا نافذة تنصيب مدير الاقلاع Boot Manager كما هو واضح في الصورة التالية:


إن كنا نقوم بتنصيب نظام FreeBSD مع نظام Windows XP سنختار الخيار الأول BootMgr أما اذا كنا نريد تنصيب نظام FreeBSD لوحده على الهارد فنختار الخيار الثاني Standard.. نضغط Enter لاختيار الخيار الأول و بعد ذلك ستظهر لنا رسالة لانشاء بارتشنات نظام FreeBSD.


نضغط Enter ليظهر لنا FreeBSD Disklabel Editor كما هو واضح في الصورة التالية:




في الصور التالية قمت بعمل قسم swap مساحته ضعف مساحة الذاكرة العشوائية و تركت البقية للنظام

لا ننس إضافة MB و إلا سيقوم باحتساب القسم بحسب Blocks




ذلك سيطلب منا ادخال الـ Mount Point ندخل / كما هو واضح في الصورة التالية:

 و النتيجة



نضغط الأن Q للخروج من التقسيم و لتظهر لنا نافذة اختيار أقسام البرامج التي قد نحتاجها في النظام:نضغط الأن Q للخروج من التقسيم و لتظهر لنا نافذة اختيار أقسام البرامج التي قد نحتاجها في النظام:


 نحدد All و ذلك بالضغط على زر Space بعد ذلك ستظهر لنا رسالة تسألنا اذا أردنا تنصيب مجموعة الـ Ports نضغط Enter للقيام بذلك مع العلم يمكننا تحميل نسخة جديدة منها بعض الانتهاء من تنصيب النظام, الأن سنعود للقائمة السابقة و نرى اشارة X أمام أقسام البرامج التي قد نحتاجها.. نضعط Exit للخروج من القائمة لتظهر لنا القائمة التالية:



 الآن علينا التحضير للإعدادات الأساسية و الخيارات فيها تكون بحسب حاجة المستعمل بامكانك اتباع الصور أو القيام بالإعدادات بحسب ما تحتاج إليه






 العدد الجملي للأسئلة 11 سؤالا لن نتعرض لها جميعا تتعلق إجمالا بإعداد المنطقة الزمنية و غيرها من الإعدادات 
عند الإنتهاء ستظهر لنا الرسالة التالية





الأن وصلنا لمرحلة تنصيب الحزم و البرامج التي نريدها في النظام.. نضغط Yes لتظهر لنا قائمة كما هو واضح في الصورة التالية:




يمكنا الأن اختيار و تحديد البرامج التي نريد تنصيبها في النظام و طبعا هذا يعتمد على حاجة المستخدم فبالنسبة لي مثلا اخترت تنصيب الواجهة الرسومية GNOME كاملة كوني أقوم بتنصيب النظام على جهازي و أيضا قمت بتنصيب العديد من البرامج و السيرفرات التي قد أحتاجها مثل Firefox, ruby, php, apache, mysql… خذ وقتك في تصفح قائمة البرامج و حدد البرامج التي تحتاجها و عند الانتهاء اضغط على زر Tab ثم حدد الخيار Install لتظهر لنا قائمة البرامج التي سيتم تنصيبها.. نضغط OK لتبدأ عملية التنصيب التي قد تستغرق ساعة أو أكثر (حسب عدد البرامج التي اخترتها و سرعة الجهاز). ملاحظة: لاحظت بعض الغباء في مدير التنصيب بنظام FreeBSD فقد نحتاج للتبديل بين السيديات الثلاث أكثر من 10 مرات لذلك يفضل تحضير شيء آخر لعمله بهذه الفترة (كقراءة مجلة مثلا) خصوصا أننا لن نتمكن من ترك الجهاز خلالها!
بعد الانتهاء من ذلك سيظهر لنا رسالة تسألنا اذا أردنا اضافة مستخدم جديد للنظام غير المستخدم الجذر root, نضغط OK لتظهر لنا النافذة التالية كما هو واضح في الصورة التالية:

 نحدد الخيار User لاضافة مستخدم جديد و لتظهر لنا نافذة جديدة نضع فيها الخيارات التالية:


 بعد الانتهاء من ذلك نضغط OK للعودة للقائمة السابقة ثم نختر Exit للخروج و لتظهر لنا رسالة أخرى تطلب منا ادخال باسورد الـ root, نضغط OK و نكتب كلمة المرور و تأكيدها لتظهر لنا آخر رسالة تسألنا اذا أردنا تغيير أي من الخيارات السابقة كما هو واضح في الصورة التالية:


 نضغط No للعودة للقائمة الرئيسية و من هناك نضغط Exit للخروج من التنصيب و اعادة تشغيل الجهاز, قد يظهر لنا رسالة تأكيد نضغط Yes للمتابعة و لا ننسى اخراج السيدي الموجود في السواقة لننتهي بذلك من تنصيب النظام و حان الأن وقت الاقلاع و القيام بالاعدادات الأخيرة…


نضغط Enter ليبدأ النظام بالاقلاع و عند الانتهاء سيطلب منا تسجيل الدخول كما في الصورة التالية:



أخيرا سنحتاج لتننفذ الأمر التالي لتشغيل الواجهة الرسومية:
startx

من شغل الواجهة الرسومية سيلاحظ أن كرت الصوت ليس معرف, السبب في ذلك يعود لعدم تحميل المديول المسؤول عن كرت الصوت الى الكيرنل و لعمل ذلك يكفي تنفيذ الأمر:
kldload snd_driver

الأمر السابق سيستدعي أكثر تعاريف كرت الصوت شهرة للكيرنل و طبعا يجب اعادة تشغيل الواجهة الرسومية ليتم تنفيذ التغييرات, بعد ذلك ننفذ الأمر:


cat /dev/sndstat
لمعرفة اسم تعريف كرت الصوت الخاص بجهازنا فنحن لا نريد استدعاء جميع التعاريف و تحميل الجهاز شيء لا يحتاجه, سيظهر لنا ناتج شبيه بهذا الشكل:

FreeBSD Audio Driver (newpcm: 32bit 2007061600/i386)
Installed devices:
pcm0:  at io 0x2080 irq 19 kld snd_es137x [MPSAFE] (2p:1v/1r:1v  
channels duplex default)

 اسم التعريف هو الملون باللون الأحمر و يجب علينا استدعاؤه للكيرنل مع بدء كل تشغيل لذلك سنضيف السطر التالي:

snd_es137x_load="YES"

و بهذه الطريقة يتم استدعاء تعريف كرت الصوت الخاص بجهازنا فقط للكرينل مع بدء كل تشغيل. لن أخوض أكثر من ذلك في اعداد الواجهة الرسومية فأساس الشرح و الشروحات القادمة ان شاء الله ستكون خاصة بالسيرفرات فقط! و من يحتاج اعدادات متقدمة للواجهة الرسومية أو X11 كمقاسات الشاشة و الخطوط أنصح بالرجوع لكتاب FreeBSD Handbook فهو يحتوي على جميع الشروحات و بشكل مفصل.

هذا المقال لم يأخذ شكله النهائي بعد حيث سأعمل على تحسينه بأسرع  ما يمكن كما قد أضيف جزء ثالثا يتعلق باستخدام FreeBSD

 المصادر
br4v3-h34r7 موقع مميز بالعربية أرجو أن تطلعوا عليه أفادني كثيرا في إعداد الشرح
موقع siteduzero يحتوي على عدد كبير من الشروحات سأقوم بتعريب البعض منها إن شاء اللَه .

هناك تعليق واحد: