تجربة جديدة مع توزيعة Zorin OS 8

Zorin OS توزيعة غير معروفة بشكل جيد في عالمنا العربي بسبب شهرة توزيعات أخرى، و لكن هذا لا ينتقص من قيمتها نظرا لأنها عرفت تحسينات هامة على امتداد السنوات القليلة الماضية. لذا دعونا نتعرف أكثر على ما تحتويه و هل يمكن أن تكون بديلا جيدا لوندوز الذي سينتهي الدعم عنه بعد حوالي الشهر و النصف.

zorin os 8

هي توزيعة مبنية على أوبنتو لذلك تصدر التوزيعة دائما بعد فترة معينة من اصدار أوبنتو، و نجد هنا أن التوزيعة الثامنة مبنية على أوبنتو 13.10 المدعومة لتسعة أشهر و ستليها في فترة لاحقة توزيعة LTS المدعومة لخمس سنوات.
و أراها ميزة هامة نطرا لتوافر مركز تحميل أوبنتو بالتوزيعة و بالتالي سيكون من السهل للغاية إضافة أو إزالة البرامج من دون أي تعقيدات.

هذا من ناحية و لكن ليس هذا السبب الوحيد لتفضيل التوزيعة بل أسباب أخرى سأستعرض أهمها:

  1.  بساطة الواجهة و سهولة استعمالها حيث نجدها تحتوي على قائمات كلاسيكية شبيهة بقائمة الوندوز.
  2.  احتوائها على كافة الكودك و اضافة الفلاش بشكل مسبق.
  3. لحد الآن أصبحت مساوية لتوزيعة Mint و لكن إليك بقية الإضافات، لقد وقع إضافة برنامج wine بشكل مسبق فضلا عن إضافات أخرى أبرزها إضافات الكومبيز و جعلها مفعلة من أول استعمال و برامج أخرى كالكروم و جعله المنصفح الإفتراضي مع صنع إضافة تمكن من إضافة Firefox, Opera و Midori بكل سهولة.
  4. كل هذه البرامج و الإضافات دون أن تأثر على الأداء العام للنظام فهو لا يحتاج لأكثر من 768 Mo من الذاكرة العشوائية ليعمل بكل أرياحية مما يجعله مناسبا للتعليم في المدارس.
  5. رغم كون القائمة جيدة إلا أنه توجد خيارات منوعة لتخصيصها كاختيار الألوان و الحجم ...
  6. دعم عدد أكبر من تعريفات الأجهزة لذا إن كنت لديك مشكل في السابق مع تعريف إحدى القطع لديك فقد يمكن أن تعمل مباشرة من دون إدخال أي تدخل منك.
  7. رغم حجم التوزيعة الكبير نسبيا عند التحميل (حوالي 1.5 جيجا) فإن التنصيب لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة.
 هذه كانت أبرز ميزات توزيعة زورين، أما عيوبها فلا يوجد سوى عيب وحيد بحسب رأيي حيث أن تغيير Resolution يتطلب إعادة تشغيل النظام لكي تظهر القائمة كاملة.

خلافا لذلك فلا توجد أي إشكالات تستحق الذكر لذلك أعتبر أن النظام ناجح لحد كبير و له مستقبل واعد نظرا للجهد الذي بذله مطوريه.

للإطلاع على مزيد من الصور حول التوزيعة بإمكانكم زيارة الرابط الرسمي للموقع من هنا.


1 comments: