ماذا أضافت لنا أوبنتو 13.04 ؟

لقرابة أسبوع تقريبا كنت أتابع التقارير التي تتحدث عن أوبنتو الجديد و الخاصيات الجديدة التي يحملها، إلا أنني اخترت أن لا أكتب أي موضوع لحين تنصيب أوبنتو على جهازي و الحكم عليه بنفسي.
و الآن بإمكاني أن أضع بين أيديكم كامل الخاصيات التي تحملها التوزيعة الجديدة.


أوبنتو 13.04 ذات الكود الرمزي المسماة Raring Ringtail هي النسخة الثامنة عشر من أوبنتو و الصادرة يوم 25 أفريل 2013 و اختيار هذا الحيوان الذي يتميز بالخفة و الرشاقة جاء ليعكس اهتمام مطوري أوبنتو بالأجهزة المحمولة سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة تابليت، و هو ما نتج عنه استهلاك مضبوط بشكل أفضل من حيث الذاكرة.

التغييرات التي تخص واجهة أونيتي 7:

جائت أونيتي 7 حاملة معها تغييرات هامة تهم بالخصوص تحسين وقت الإستجابة و استعمال أفضل لموارد النظام كما قدمت تحسينات كثيرة تتعلق بالشكل.


تغييرات في الشكل

  • وقع تغيير في أيقونات مدير الملفات و مدير تحميل البرامج إضافة لقائمة Dash

  • قائمة إغلاق النظام وقع تغييرها و أصبحت تحمل أيقونات كبيرة و شفافة ما يسهل العمل مع الأجهزة اللمسية.




  • قائمة مزامنات جديدة تسمح بمزامنة ملفات أوبنتو سحابيا من خلال خدمة Ubuntu one كما سيقع دمج مزامنة خدمات DropBox و OwnCloud في النسخة القادمة


    • تغيير في قائمة البلوتوث حيث وقع إضافة زر للإغلاق و التشغيل.
     
     
    قائمة النتائج

    • أصبح بالإمكان التعرف على ما تريد البحث عنه حتى لو حصل خطأ عند الكتابة


    • عدسة الأصدقاء Friends: و تقوم بربط الشبكات الإجتماعية مع بعضها البعض في مكان واحد، أي أنها الخاصية الجديدة التي ستعوض لنا برنامج Gwibber و التفعيل يتم عبر System Settings ثم Online Accounts أما إن أردت فتح التغريدات من خلال برنامج فيمكن استعمال برنامج friends-app الذي يوجد بمكتبة برامج أوبنتو.

    قائمة الإنطلاق

    أصبحت هناك طريقة إضافية للتنقل بين الملفات, لاحظ إمكانية الإنتقال بين مجلد Downloads و Videos


    البرامج

    كعادة كل توزيعة جاءت التوزيعة الجديدة بجملة من التحديثات كنسخة من مدير جنوم لإدارة الملفات 3.6.3
    و LibreOffice في نسخته الرابعة و فايرفوكس 20 هذا فضلا عن استخدام الكرنل 3.8 الذي يحتوي على جملة من التحديثات الأمنية  .
    كذلك عند تثبيت أوبنتو جنبا إلى جنب مع Windows 8 فسيعمل بدون مشاكل بفضل إدراج خاصية UEFI Secure Boot 


    الإعلان عن توزيعتين جديدتين

     إنظمت توزيعتين جديدتين لعائلة توزيعات أوبنتو الأولى Ubuntu Gnome و التي تحمل معها واجهة Gnome Shell أما التوزيعة الثانية فلعل الكثير من متابعي الأخبار التكنولوجية قد سمع عنها و هي 
    UbuntuKylin و هي توزيعة رسمية موجهة للسوق الصينية و قد اختارتها الصين لتصبح التوزيعة الأولى في البلاد، حيث تحمل معها عدة خصائص تخولها لذلك مثل التقويم الصيني، دعم أفضل للوحة المفاتيح الصينية      و حزمة الأوفيس WPS .

    أمور أخرى

    هناك أشياء أخرى أتطرق إليها بعجالة كالتخلي عن برنامج Wubi و الذي كان في السابق يساعد على تنصيب اوبنتو كبرنامج على الوندوز حيث وجد المطورين أنه غير ثابت خصوصا مع الوندوز 8.

    كذلك وقع تقليل مدة الدعم من سنة إلى 9 أشهر حتى يتسنى الإهتمام أكثر بالتطوير و لكن توزيعات LTS لن يمسها التغيير.

    رغم كل الخاصيات الجديدة فهناك تحسن ملحوظ في سرعة فتح الملفات و البرامج و ثبات كبير في الإستخدام و هذا بفضل إختيار مبدأ التركيز على الأجهزة المحمولة و هو الخيار الذي وقع اعتماده بداية من أواخر أكتوبر الماضي.

      




1 comments: