تصفح الإنترنات عبر الترمنال

********************************************************************
قبل أن أبدأ في الموضوع أود أن أشكر كل من تابع المدونة لأن تشجيعاتكم التي أجدها عبر التعليقات كانت لي حافزا لمواصلة التدوين رغم تفكيري في بعض الأحيان عن الإنقطاع.
********************************************************************
رأينا في الموضوع اﻷخير كيف قمنا بتشغيل الملفات الموسيقية عبر الترمنال و اكمالا لما بدأته سنتعرف على كيفية التصفح عبر الإنترنات, قد يسألني البعض و ما الحاجة لمثل هذه الطريقة إن كنا قادرين على استعمال أفضل المتصفحات في العالم و بكل سهولة, الجواب بسيط ستحتاجها في أحد اﻷيام كما احتجتها في السابق عندما تعطلت لدي الواجهة الرسومية و أصبحت مجبرا على استعمال الإنترنات من خلال الshell لإيجاد حل للمشكل إلى جانب أنها تعد حلا مؤقتا أحيانا لأصحاب الأنترنات الضعيفة.



البرنامج الذي سنستعمله يدعى elinks و كما اعتدنا فالبرنامج ينصب بالطريقة الكلاسيكية.
sudo apt-get install elinks
ثم نفتح البرنامج من خلال كتابة elinks على الترمنال لتفتح نافذة مشابهة لهذه.


نكتب فيها عنوان الموقع الذي سنستخدمه, و لكن انتبه فالبرنامج لا يدعم العربية لذا سأتحول لقوقل و لكن قبل ذلك علي أن أعيد ضبط اعدادات البرنامج من خلال الضغط على زر الخروج Esc أو النقر بالماوس لتظهر لنا القائمة Menu نذهب إلى Setup و من ثم Terminal Options و نعيد الإعدادات كما في الصورة المهم تغيير Color mode لإضافة الألوان للنصوص


كما يمكن استعمال النقطة بعد الخروج للتمكن من الوصول لمختلف الروابط بسهولة عبر وضع رقم الرابط لتصل إليه كما يمكن استعمال الماوس, أمر آخر لا بد أن أشير إليه و هو أن لكتابة النص الذي تبحث عليه في قوقل مثلا لا بد من الضغط على Enter للسماح لك بالكتابة و إلا ستضل اﻷزرار متصلة باختصارات القائمة, و لكن ماذا عن الصور خصصا و أن الصورة الرئيسية تحتوي على صورة ؟
نضغط على مكان الصورة فتفتح لنا نافذة حوارية على الشكل التالي:
و عند الضغط على الصورة نفسها ستظهر لنا قائمة أخرى تحتوي على عدة خيارات.


الآن و بعد أن أخذنا فكرة شاملة عن البرنامج ستظهر لنا أسئلة أخرى مثل كيف أدخل عنوان موقع جديد و كيف سأعود للصفحة السابقة؟ لإدخال عنوان جديد نضغط على حرف g و للعودة نستعمل السهم اﻷيسر أما إذا كانت لوحة المفاتيح معطلة جراء الضغط على Enter لإدخال النص يكفي أن نضغط مرتين على Esc ثم نضع الإختصار الذي نحتاجه و هذه لائحة ببقية الإختصارات.


هناك تعليقان (2):

  1. شكرا على الموضوع الجميل صحيح المتصفح الرسومى اجمل الا ان الطرفية ممتعة خاصة مع المواقع الاخبارية والمدونات .. شكرا لك

    ردحذف
  2. شكرا لك اخى على الموضوع الرائع والشيق
    يوجد ايضا متصفح اخر على الطرفية اسمه lynx

    ردحذف